الأحد، 25 أغسطس 2013

التواصل الإثرائي البديل


-تشير الأبحاث أن 50% من أطفال التوحد غير ناطقين  .. و50% منهم ناطقين مع ظهور بعض المشاكل في استخدام اللغة .

لهذا وجد الاتصال الإثرائي البديل :
وهو المجال العلمي الإكلينيكي الذي يعوض بشكل(دائم أو مؤقت) عن أنماط القصور أو العجز
عند الأطفال الذين يعانون اضطرابات تواصل شديدة .

ينقسم التواصل الإثرائي البديل إلى قسمين :
1-تواصل إثرائي مساعد وهو الذي يتضمن وسائل مساعده إبتداء من صور بسيطه .. وإنتهاء بمساعدات صوتيه (باهظة الثمن)
2-تواصل إثرائي غير مساعد وهو الذي لا يتضمن  إستخدام  وسائل إضافية مثل لغة الإشارة .



الوسائل المساعدة على التواصل بالإنتاج الصوتي :
-عبارة عن أجهزة تنتج كلمات مصطنعه ومسجله
-تتكون عادة من صور أو كلمات أو حروف .. حين يضغط عليها الشخص يسمع هو ومن حوله الكلمة التي تعبر عن احتياجه

جهاز –بيغ  ماك- هو جهاز ينتج ويسجل رسالة واحده مثل (صباح الخير) (تصبح على خير) (ألعب معي ..

وهناك أجهزة تأتي الكلمات فيها جاهزه...وأجهزة يمكن أن يتم تسجيل أصوات الأشخاص الذين يعرفهم الطفل التوحدي


ومن أكثر البرامج فاعلية مع أطفال التوحد هو :
برنامج التواصل من خلال تبادل الصور ((بيكس))
-الإدراك البصري نقطة قوة لدى أطفال التوحد .. وهذا البرنامج يعتمد على الصور لذا هو فعال جدا معهم
-طور البرنامج أندي بوندي ولوري فروست

يمكن من خلال هذا البرنامج ... تعليم الطفل اللغة .. أو وضعه كبديل للتواصل عند الأطفال الذين لا يستطيعون الكلام .


((مرفق ملف كامل يتحدث عن برنامج بيكس.

هذه هي أشهر طرق التواصل مع ذوي التوحد

ذوي متلازمة إسبيرجر واضطراب التوحد الناطقين
يتم تعليمهم .. الضمائر وكيفية إستخدام الكلام . لان اللغة أساسا موجودة  لديهم بشكل جيد.







2-أجهزة  الكمبيوتر :
منها برامج تعلم الطفل التوحدي اللغة
ومنها برامج تكون نوع من التواصل البديل


ومنها ((البورد ميكر))
ويحتوي هذا البرنامج على ألاف والرسومات (ملونة..أو بيضاء وسوداء))
مثلا طفل لا يستطيع الكلام ويريد شرب الماء..فيقوم بالتاشير على صورته
يمكن طباعة الصور من هذا البرنامج.
-بالنسبة للأطفال الذين يجدون صعوبة في فهم الرسوم فمن الممكن إستخدام برنامج (بيكتشر إت))





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق